كارلوس أفونسو دياس

ISEGI - المعهد العالي لإدارة المعلومات والإحصاء - مدرسة إدارة المعلومات NOVA ، البرتغال

كارلوس أفونسو دياس أستاذ زائر في مدرسة إدارة المعلومات وعلوم البيانات بجامعة نوفا دي لشبونة NOVA (NOVA IMS). من الناحية الأكاديمية، لديه درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من المعهد التقني العالي (IST) ودرجة الماجستير في الإحصاء وإدارة المعلومات من  NOVAIMS، أنهى دبلوم الدراسات المتقدمة في إدارة المعلومات وهو يكمل الدكتوراه في إدارة المعلومات في بجامعة نوفا دي لشبونة NOVA (NOVA IMS).

منذ عام 1990، كان متخصصًا تقنيًا أعلى في الإحصاء في المعهد الوطني للإحصاء (INE) حيث مارس وظائف إدارة وتنسيق مشاريع الجمع ومعالجة ونشر الإحصاءات الرسمية.

أكمل عام 2006 دورة الإدارة العليا في الإدارة العامة في المعهد الوطني للإدارة (INA).

منذ عام 1994، تخرج من العديد من الكاديرا في دورات البكالوريوس وما بعد التخرج والماجستير في جامعة نوفا دي لشبونة. مستشار ومدرب، لا سيما في تحديث عمليات الجمع ونشر وإدارة المعلومات. والمشاركة في المشاريع وفرق العمل الدولية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
 

دورات خاصة بالمتحدث

شهادة في "إدارة الأنظمة الإحصائية"

تعمل مكاتب الإحصاء الوطنية وفقًا لعمليات إعداد الإحصاءات، وإطار عمل الإحصاءات الرسمية. وتوصَف النظم الإحصائية بأنها مركزية أو لامركزية تبعًا لمدى تحمل المؤسسة المركزية مسؤولية تقديم إحصاءات رسمية في مختلف الأنشطة الحكومية. ويعمل أي نظام إحصائي بالجمع بين احتياجات المستخدمين وإطار الإحصاءات الرسمية والتكامل مع النظام الإحصائي الدولي. وتعزز شهادة "إدارة الأنظمة الإحصائية" وعي الدارسين بأهمية الربط بين التصنيفات الإحصائية والوحدات الإحصائية المعنية لضمان تكامل عمليات النشر، كما تساعدهم على فهم العلاقة بين السجلات الإدارية والمصادر "التقليدية" للبيانات الإحصائية والجمع بينهما، ودمج بيانات من مصادر مختلفة وفهم كيفية تخطيط أي عملية إحصائية وتنفيذها وصيانتها ومراقبة جودتها.


المسار الدراسي:

  • النظم الإحصائية - الاحتياجات من المعلومات الإحصائية ودور الإحصاءات الرسمية.
  • هيكل ونطاق عمل النظام الإحصائي الوطني والنظم الإحصائية الأوروبية والدولية.
  • المفاهيم والتصنيفات الإحصائية - المواءمة الإحصائية والقابلية للمقارنة الدولية.
  • المصادر الإحصائية - سجلات الأعمال المركزية وجمع البيانات من مصادرها المختلفة.
  • العمليات الإحصائية - طرق وأساليب جمع البيانات في النظم الإحصائية.
  • نشر الإحصاءات - إنشاء واستخدام قواعد البيانات الإحصائية والإصدارات والنشر الإحصائي.
     
شهادة في "إدارة جودة البيانات" مبتدئ متوسط

تتزايد أهمية جودة البيانات بالنسبة للمستخدمين ولغاية التأكيد على مصداقية النظم الإحصائية. وتقدم إدارة جودة البيانات عملية محددة السياق لتعزيز دقة البيانات المستخدمة في التحليل واتخاذ القرار. والهدف هو التأكيد على ملاءمة استخدام تلك البيانات عن طريق عمليات وتقنيات مختلفة لضمان جودتها. ولا تعد جودة البيانات هدفًا في حد ذاته، بل هي وسيلة لتحقيق النتيجة التي تعتمد على تلك الجودة. وتتيح شهادة "إدارة جودة البيانات" للدارسين فهم العلاقة بين العناصر الأساسية التي تساهم في النشاط الإحصائي وتقييم الجودة، والتي تعتمد أساسًا على توصيات الإطار الوطني لجودة البيانات الصادر عن الأمم المتحدة، كما تسلط الضوء على الروابط بين المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية وأجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

 

 
المسار الدراسي:

 

  • العناصر الأساسية التي تساهم في النشاط الإحصائي.
  • أساسيات التخطيط والتنفيذ الإحصائي.
  • أهم المفاهيم الإحصائية المتعلقة بتقييم الجودة.
  • المبادئ الحاكمة للأنشطة الإحصائية الدولية.
  • المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية.
  • تعريف الجودة في الإحصاء.
  • جودة المنتج الإحصائي وإعداد تقارير الجودة.
  • أمثلة على جودة المنتج الإحصائي الوطني.
  • جودة العملية.
  • أدوات قياس مكونات جودة المنتج الإحصائي.
  • إدارة الجودة وأُطُرها.
  • المنظمة الدولية للمعايير (أيزو 9001).
  • أدوات تقييم انطباع الجهات ذات العلاقة.
  • السياسة والإدارة الاستراتيجية.
 
شهادة في "إدارة جودة البيانات" متوسط متقدم

تتزايد أهمية جودة البيانات بالنسبة للمستخدمين ولغاية التأكيد على مصداقية النظم الإحصائية. وتقدم إدارة جودة البيانات عملية محددة السياق لتعزيز دقة البيانات المستخدمة في التحليل واتخاذ القرار. والهدف هو التأكيد على ملاءمة استخدام تلك البيانات عن طريق عمليات وتقنيات مختلفة لضمان جودتها. ولا تعد جودة البيانات هدفًا في حد ذاته، بل هي وسيلة لتحقيق النتيجة التي تعتمد على تلك الجودة. وتتيح شهادة "إدارة جودة البيانات" للدارسين فهم العلاقة بين العناصر الأساسية التي تساهم في النشاط الإحصائي وتقييم الجودة، والتي تعتمد أساسًا على توصيات الإطار الوطني لجودة البيانات الصادر عن الأمم المتحدة، كما تسلط الضوء على الروابط بين المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية وأجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

 

 
المسار الدراسي:

 

  • العناصر الأساسية التي تساهم في النشاط الإحصائي.
  • أساسيات التخطيط والتنفيذ الإحصائي.
  • أهم المفاهيم الإحصائية المتعلقة بتقييم الجودة.
  • المبادئ الحاكمة للأنشطة الإحصائية الدولية.
  • المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية.
  • تعريف الجودة في الإحصاء.
  • جودة المنتج الإحصائي وإعداد تقارير الجودة.
  • أمثلة على جودة المنتج الإحصائي الوطني.
  • جودة العملية.
  • أدوات قياس مكونات جودة المنتج الإحصائي.
  • إدارة الجودة وأُطُرها.
  • المنظمة الدولية للمعايير (أيزو 9001).
  • أدوات تقييم انطباع الجهات ذات العلاقة.
  • السياسة والإدارة الاستراتيجية.
 

التقويم

sti-calendar-app