وصف الدورة
الابتكار الاستراتيجي هو إعادة ابتكار أو وضع الاستراتيجية لدفع عجلة النمو، وإظهار قيمة المؤسسة وعملائها، وخلق ميزة تنافسية. ولا بد أن تتبنى المؤسسات هذا النوع من الابتكار للتكيف مع سرعة التغيير التكنولوجي. ومن ناحية أخرى، تكون إدارة التغيير مطلوبة عندما تشهد أي مؤسسة عملية تحول مؤسسي مدعوماً بالابتكار الاستراتيجي. وتهدف شهادة "الابتكار الاستراتيجي وإدارة التغيير" إلى تعزيز فهم الدارسين العام للابتكار الاستراتيجي وإدارة التغيير، والإلمام بأهم مراحل الابتكار، وإكسابهم مهارات تطبيق مبادئ إدارة التغيير والمعارف، وإدراك أهمية الذكاء الجماعي والمؤسسات الذكية.
المسار الدراسي:
- تصنيف ومراحل عملية الابتكار.
- أهم القضايا والتحديات العالمية كحافز للابتكار.
- الابتكار بصفته عاملًا رئيسيًا لبقاء أي مؤسسة واحتفاظها بأهميتها.
- الابتكار المؤسسي: تحليل الابتكارات وقابليتها للتطبيق في القطاعات الأخرى.
- مبادئ إدارة التغيير.
- التخطيط للتغيير الفعال.
- الثقافة والقيادة والتحفيز: عوامل رئيسية أو سياقية للتغيير.
- مقاييس تقييم عملية التغيير وتشخيصها.
- إدارة التغيير: تحليل دراسات الحالة لمشاريع التغيير.
- مبادئ إدارة المعرفة.
- العمل المعرفي: العمليات والأغراض والسياقات.
- التعاون ورأس المال الاجتماعي وتحليل الشبكات التنظيمية.
- الذكاء الجماعي والمنظمات الذكية.